النمور الخمسة -- tiger5
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

النمور الخمسة -- tiger5

للإستفسار / tiger5.hooxs@yahoo.com--thetiger_20108@yahoo.com وليس لنا مندوب إعلانى
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
thetiger_tech
 
Admin
 
THeMATRIX
 
midoo elngaar
 
tito&sky4ever
 
أبو الوليد المصرى
 
manchester
 
maher_hasan2
 
صافي الورد
 
ظاظا باشا
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط tiger5 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط النمور الخمسة -- tiger5 على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 ضيف الرحمن ضيفنا الموضوع ده حتوى على كذا خبر كلهم متعلقين بالحجاج فى مكه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THeMATRIX
نمر شرف
نمر شرف
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: ضيف الرحمن ضيفنا الموضوع ده حتوى على كذا خبر كلهم متعلقين بالحجاج فى مكه   الأحد نوفمبر 14, 2010 8:41 pm

Cool

حجاج الخارج مليون و799 ألف حاج من 181 جنسية
أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن عدد الحجاج القادمين من الخارج بلغ " 601ر799ر1 " حاج عدد الذكور منهم " 583ر977 " يمثلون نسبة " 54 % وعدد الإناث " 018ر822 " يمثلن نسبة " 46 %" تقريباً ولأول مرة في تاريخ القدوم يصل عدد الحجاج القادمين من الخارج إلى هذا الرقم مسجلاً بذلك رقماً قياسياً لسنوات الحج.
وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي " 746ر180 " حاجاً بنسبة " 2 ر11 % تقريباً يمثلون 181 جنسية.
جاء ذلك في برقية رفعها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعلن خلالها اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام من الخارج عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله لمرافق خدمات الحجاج كافة التي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان.
وبين سموه أن دخول حجاج هذا العام كان على النحو التالي :-
• عن طريق الجو : "322ر669ر1 " حاجاً.
• عن طريق البر : " 363ر117" حاجاً.
• عن طريق البحر : "916ر12" حاجاً.
وقال النائب الثاني إن حجاج هذا العام مثلوا " 181 " جنسية من مختلف أقطار العالم ، داعياً الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين لهذه الأمة قائداً وبانياً لنهضتها وأن يحفظ ولي عهده الأمين وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والإيمان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمير مكة يؤكد نجاح خطة تصعيد الحجيج إلى منى

هنأ أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل حجاج بيت الله الحرام بوصولهم بسلام إلى المشاعر المقدسة، وقضائهم يوم التروية أمس في يسر وسهولة في مشعر منى، مؤكدا استمرار تقديم أفضل الخدمات لهم حتى يكملوا باقي أيام نسكهم.
ورفع الأمير خالد الفيصل تهنئته الخالصة لكل من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد، وسمو النائب الثاني بما تحقق من نجاحات في أولى مراحل حج هذا العام، وانسيابية انتقال حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى، وقضائهم يوم التروية بيسر وسهولة.
وشدد في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة في مشعر منى، على أن جميع النجاحات التي تحققت جاءت بفضل الله تعالى، ثم بتوجيهات القيادة الرشيدة، ونتيجة للقرار الحكيم الذي قضى بمنع دخول المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا، مما أسهم في تخفيف حدة الزحام، وانسيابية الحركة، وتيسيرخطط المرور.
ونوه أمير منطقة مكة المكرمة بالخدمات الجديدة التي شهدتها المشاعر المقدسة، واستقبلت بها حجاج بيت الله الحرام هذا العام، وهي بدء تشغيل قطار المشاعر المقدسة، والانتهاء من تجهيز المستوى الخامس في منشأة الجمرات، والانتهاء من طريق النقل الترددي الثالث، واستحداث نظام الإسعاف الطائر في جمعية الهلال الأحمر السعودي، واكتمال مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بمشعر عرفات.
وأكد الأمير خالد الفيصل أن بداية خطة موسم حج هذا العام جيدة، وتبشر بالقدرة على استكمال النجاح حتى نهاية موسم الحج، وأن تصعيد حوالي 3 ملايين حاج إلى منى تم بنجاح، وانسيابية تامة، مشيرا إلى عدم الاعتماد على العقوبات بقدر ما يتم الاعتماد على نشر الوعي والثقافة بأهمية الالتزام بضوابط الحج.
وأضاف "هناك نقص في الوعي لدى عدد كبير من الحجاج بأهمية الالتزام بالتوجيهات، والحصول على التصاريح المطلوبة، والحاجة لا تزال قائمة لبرامج توعوية كبيرة في كل عام، ليستمر تحقيق نقلات نوعية في خفض أعداد المفترشين في الأعوام المقبلة، ونحقق حلم عدم وجود أي مفترش بالمشاعر المقدسة.
وكشف أمير منطقة مكة المكرمة عن دراسة جديدة وجه بها خادم الحرمين الشريفين حول موضوع الإسكان في مشعر منى، وأن هذا الموضوع لا يزال قيد الدراسة حاليا، إضافة إلى استمرار دراسات حركة النقل في مكة المكرمة، وأن من بين هذه الدراسات ربط قطار المشاعر بوصلات النقل داخل مكة.
وأكد الأمير خالد الفيصل أن خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر منى أمس لم تواجه أية عقوبات، ولم يرصد بها أية سلبيات، وأن انتقال معظم الحجيج إلى منى تم منذ الساعة العاشرة صباح أمس، وأن ذلك رقم قياسي جديد يسجل لنجاحات خطط الحج.
وشدد على استمرار محاسبة من يثبت قصوره أو تساهله في تنفيذ التوجيهات والخطط المتعلقة بالحج، ومشيدا في الوقت نفسه بالنجاحات التي حققتها بعض الدول الإسلامية فيما يتعلق بتثقيف حجاجها، وتوعيتهم بضوابط وشروط الحج.
وحول استقبال مشعر عرفات لحجاج بيت الله الحرام صباح اليوم، أكد أن الجهات الحكومية أكملت كافة استعداداتها لمرحلة انتقال الحشود إلى عرفات، وأن جميع مخيمات عرفة جاهزة لاستقبالهم، مشيدا بانتهاء مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بمشعر عرفات.
إلى ذلك قلد نائب رئيس مجلس إدارة الكشافة السعودية الدكتور عبدالله الفهد الأمير خالد الفيصل القلادة الذهبية المقدمة من رئيس مجلس إدارة الكشافة السعودية، وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، خلال اللقاء الذي عقده أمير منطقة مكة مع قادة الفرق الكشفية العاملة بالحج في مشعر منى أمس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
36 سعودية لكشف رجال العباءات السوداء على منافذ مكة
الجوازات تعيد67 ألف حاج غير نظامي
36 مفتشة سعودية وقفن بالمرصاد لرجال تنكروا بزي نسائي وحاولوا الدخول للمشاعر المقدسة بلا تصاريح، وكشفن عن وافدات يحملن حفائظ نفوس لسعوديات، وعدد كبير من تصاريح الحج المزورة، إضافة إلى بعض المخالفات التي تتحفظ عليها الجهات المختصة لدواع أمنية. وأسهمت المفتشات مع قوات الجوازات بمداخل مكة المكرمة حتى عصر أمس في ضبط 4271 رجلا وامرأة من المتسترين على مخالفين، ممن قاموا بنقل حجاج دون تصاريح إضافة إلى نقل متخلفي الإقامة والمتسليين والمجهولين والهاربين من كفلائهم، وتمت إحالتهم لإدارات الوافدين في مكة والمدينة وجدة للتحقيق معهم.

تصاريح وهمية

وأوضح قائد قوات الجوازات للحج العميد عايض بن تغاليب الحربي لـ"الوطن" أمس , أن القوات على منافذ مكة المكرمة أعادت 67 ألفا و 344 حاجا وحاجة ممن لا يحملون تصاريح حج من السعوديين والوافدين، كما تم ضبط 796 حالة تزوير تأشيرات وجوازات مزورة لمختلف الجنسيات تم الكشف عنها بنظام البصمة، إضافة إلى ضبط 1572 حاجا وحاجة من حاملي تصاريح الحج الوهمية، وضبط 3700 حملة حج وهمية وتصاريح حج مزورة لمقيمين وسعوديين وتم إلقاء القبض على عدد من أصحاب الحملات الوهمية وتحويلهم إلى لجنة مكونة من الإمارة والشرطة والمباحث الإدارية والجوازات وسترفع للحاكم الإداري لتطبق العقوبة بحقهم بعد محاكمتهم، مشيرا إلى أن العقوبة هي غرامة مالية قيمتها 10 آلاف ريال عن كل شخص تم نقله.
وبين الحربي أن 36 مفتشة سعودية ساهمن في الكشف عن عدد كبير من القادمين للحج دون تصريح، مؤكدا أن المرأة السعودية أينما وجدت تمارس عملها من واجبها الوطني وشعورها بالمسؤولية تجاه بلدها, مؤكدا أن وجود المرأة في نقاط التفتيش كشف الكثير من حالات التنكر بملابس نساء من الرجال التي يقدم عليها وافدون وكان آخرها أمس حيث تم القبض على 6 وافدين من العمالة الآسيوية يتخفون بملابس نسائية، وبين أن من مهام المفتشات فحص الحالات المشتبه بها ممن يرتدون ملابس نسائية والتأكد من هوية من يحول إليهن من نقطة التفتيش، وأكد أن المفتشات اكتشفن عددا كبيرا من تصاريح الحج المزورة ووافدات يحملن حفائظ نفوس لسعوديات.

تعاطف المجتمع

وقالت وردة القحطاني وخديجة بخيت المفتشتان بنقطة الشميسي إن عملهما في التفتيش كشف لهما تعاطف المجتمع مع البعض ممن يرغبون في أداء فريضة الحج، وأشارتا إلى أن طبيعة عملهما تكون في تطابق وجه المرأة المشتبه بها مع بطاقة المواطن وفي حالات كثيرة تحتج سعوديات على دخولهن غرفة الفحص، وأكدن أن نقاط التفتيش النسائية كشفت عن العديد من الرجال المتنكرين بزي نسائي وكذا عدد من الخادمات الهاربات من كفلائهن، وفحص بطاقات عائلات سعودية ادعت أن المرافقين من أبنائها وتم كشف كذب ادعائها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عناصر نسائية مساندة لرصد النشالين في المشاعر
أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء خضر بن عائض الزهراني أن هناك آليات جديدة لحفظ الأمن الجنائي بالمشاعر، باستخدام أجهزة حديثة لتفتيش السيارات والحجاج لمنع دخول الأسلحة والمتفجرات، إضافة إلى انضمام عناصر نسائية لرصد النشالين في الأماكن المزدحمة بالحجيج وقت النفرة والتصعيد. وأضاف الزهراني في تصريح إلى "الوطن" أمس أن أبرز مهام قيادة الأمن الجنائي في الحج تتمثل في منع الجريمة قبل وقوعها من خلال التواجد الأمني والدوريات والحراسات، وجمع الاستدلالات وتوفير الأدلة والتحقيق في القضايا بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى تقديم يد العون والمساعدة الإنسانية لحجاج بيت الله الحرام بالمشاعر المقدسة خلال موسم الحج، واتخاذ كافة الإجراءات المؤدية إلى إنجاز أهداف خطط الأمن الجنائي.
ولفت الزهراني إلى أن دور قيادة التحريات والبحث الجنائي بالمشاعر يتمحور في بث العناصر بمسطح المشاعر، لرصد الحالة الأمنية والتركيز على مكافحة النشل، ورصد كل ما يخل بالأمن والتحقيق مع كل من يقبض عليه من قبل فرق مكافحة النشل أو خلافهم وإحالة قضاياهم إلى جهات الاختصاص، إذا انتهى التحقيق معهم خلال مهمة الحج ومراقبة المشبوهين وأرباب السوابق. وأشار إلى تقديم الدعم لمراكز الشرطة عند الحاجة إلى إجراء تحريات حول قضايا معينة، أو البحث عن المطلوبين وكذلك الحراسات على المنشآت والدوائر الحكومية والمساجد، في حين تتولى قيادة الضبط الإداري اتخاذ الترتيبات التنفيذية لمنع الجريمة قبل وقوعها وتوفير دوريات راكبة ليلاً ونهاراً للمحافظة على الأمن العام والمحافظة على أمن أنفاق السيارات والمشاة في المشاعر المقدسة، ومنع افتراش الحجاج والمحافظة على أمن مجازر الهدي والأضاحي. وبيّن الزهراني أن التصدي للنشالين ينبغي أن يكون من قبل موسم الحج، بموجب المعلومات المتوفرة من البيانات الإحصائية وتوثيق صور وبصمات أرباب السوابق منهم وإدخالها في الحاسب الآلي بإرشيف قيادة التحريات والبحث الجنائي، والتنسيق مع شرطة العاصمة المقدسة وشرطة منطقة المدينة المنورة في ذلك. وحدد الزهراني الأماكن التي تكثر فيها حالات النشل بمشعر منى وهي الجمرات وأماكن توزيع المياه (البرادات) ومسجد الخيف وصوالين الحلاقة المجاورة للجمرات والمجازر، مبينا أنه تم نشر عناصر أمنية من الجنسين في أماكن الزحام لرصد النشالين، إضافة إلى الكاميرات التلفزيونية والمثبتة في كافة المشاعر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالدعاء والتلبية.. 3 ملايين حاج إلى عرفات اليوم

السماح للحافلات بمغادرة منى فور إنزال الحجاج والتوجه إلى مزدلفة

يصعد حوالي 3 ملايين حاج صباح اليوم للوقوف على صعيد عرفات، وتلهج ألسنتهم بالدعاء والتلبية، وسط إجراءات أمنية وخدمية متكاملة، بعد أن قضوا ليلتهم أمس في مشعر منى، في حين فضل بعض الحجاج البقاء في مكة المكرمة، استعدادا للانطلاق إلى عرفات مستقلين الحافلات.
وتم تصعيد الحجاج من منى إلى عرفات عبر قطار المشاعر لأول مرة للحجاج الواقعة مخيماتهم غرب مشعر منى، وفق خطط وبرامج التفويج والخروج من المخيمات مع التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الحج حيث ينقل القطار في مرحلته الأولى هذا العام 35%.
وأكد قائد مرور مشعر منى العميد عبدالرحمن المقبل في تصريح صحفي أمس انسيابية الحركة المرورية، مبينا أنه في هذا العام انتهجت طريقة جديدة يتم بموجبها السماح للحافلات بمغادرة مشعر منى فور إنزال الحجاج والتوجه إلى مواقف الحافلات بمزدلفة أو العودة إلى منى مرة أخرى في حالة كانت الحافلة ضمن نظام الترددية، وذلك بعد أن كان يُسمح للحافلات بالوقوف في منى وتم العمل بخطة التصعيد ويسمح للحافلات بالعودة إلى منى بعد صلاة العشاء من خلال ضخها عبر الطرق المؤدية إلى المشعر من جهة الغرب إلى مشعر منى حتى تصل إلى جهة الشرق، والسماح لها بالوقوف على جانبي الطرق وبمقربة من مخيمات الحجاج في حين تم ترك مسافة مناسبة للطوارئ كما يتم السماح بإدخال الحافلات كل ما سمحت الفرصة بعد التأكد من ذلك وعبر ضخ 10 إلى 20 حافلة كل مرة.
وقال وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل الصبان: "إن الوزارة بدأت تنفيذ مشروع الرصد والإرشاد الإلكتروني لحافلات نقل الحجاج، والذي يعد نقلة نوعية وهو من أهم الخدمات التي تقدم للحاج المتمثلة في خدمة النقل من وصوله وحتى مغادرته، وأن توظيف التقنيات الحديثة في مجال النقل حقق أعلى درجات الكفاءة والجودة، وساهم في الاستفادة من الموارد المتاحة، من خلال المتابعة الدقيقة لحركة الحافلات اعتماداً على التقنيات الحديثة عبر الاتصال بالأقمار الصناعية والاتصال اللاسلكي، واستخدام الخرائط الرقمية ونظم المعلومات، من أجل توفير تقارير إحصائية فورية ودقيقة عن كافة خصائص حركة الحافلات أثناء موسم الحج".
وفي جولة لـ"الوطن" على مشعر عرفات رصدت اكتمال التجهيزات وتوفير الاحتياجات الخاصة بالحجيج والتي ستكون في خدمتهم، وتجهيز مسجد نمرة بكافة الإمكانات التقنية لنقل خطبة الحج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حريق يلتهم 50 مربعا من زنك إسكان المصريين في عرفة

أخمدت 10 فرق من الدفاع المدني بمشعر عرفات أمس, النيران المشتعلة في 50 مربعا من الزنك تابعة للمكتب رقم 8 بمؤسسة الدول العربية الواقع على الطريق المؤدي إلى جبل الرحمة, ويخدم عددا من الحجاج المصريين.
وأوضح قائد الدفاع المدني بمنطقة عرفات العميد عبدالله الجداوي في تصريح إلى "الوطن" أن النيران اشتعلت في المكتب الساعة 11 صباح أمس حيث شاركت 10 فرق للدفاع المدني بعرفات في إخماد النيران بعد السيطرة عليها في نطاق محدود بالموقع وفترة محدودة تراوحت بين 10 إلى 15 دقيقة.
وأشار الجداوي إلى أن باقي فرق الدفاع المدني بعرفات وفرق الدعم الخارجي كانت على أتم الاستعداد في حالة تطور الحادث, موضحًا أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة أسباب الحريق بالتعاون مع المسؤولين عن المخيمات, مؤكدًا أنه لم يتعرض أي أحد إلى الإصابات. إلى ذلك, أوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج الرائد عبد الله الحارثي أن عددا من أفراد الدفاع المدني تعرضوا إلى إصابات طفيفة، استدعت علاجهم في موقع الحادث من قبل إسعاف الدفاع المدني، والهلال الأحمر، وذلك بعد إخماد النيران المشتعلة في وقت وجيز.
من جهته, بيّن مدير مركز عرفة لمؤسسة الدول العربية التي تشرف على مكاتب مجموعات الخدمة السياحية المهندس سراج وزان أن النيران اشتعلت في 50 مربعا من " الزنك " خاصة لسكن وراحة الحجاج المصريين والذين لم يكن أحد منهم في موقع الحادثة لحظة الاشتعال, لافتا إلى أن المؤسسة ستزيل مخلفات الحريق وإعادة المخيمات إلى وضعها السابق خلال 12 ساعة من وقت انتهاء حالة الحريق, متوقعا أن ماسا كهربائيا كان السبب في الحريق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهلال الأحمر: نعاني من "المفترشين"

أكد المشرف على هيئة الهلال الأحمر في الحج سعود العثمان أن جهازه لم يسجل أي حالات "وفاة" لحجاج هذا العام خلال الحالات التي باشرها جهازه، وأنهم يواجهون صعوبة في مباشرة الحالات من بين "المفترشين"، واصفا "الافتراش" بأنه أمر "حاصل لا محالة". وأوضح العثمان أن الهلال الأحمر يعاني من "المفترشين" في مشعر منى كما تعاني منه الجهات الأخرى التي تسعى إلى منع الافتراش، مؤكدا على أن جهازه يحاول تحاشي تلك المصاعب بعدم اختراق المفترشين لضمان عدم تسبب الهلال الأحمر بإصابات أخرى غير التي باشر العمل من أجلها.
وطالب العثمان الحجاج بأن يسلكوا الطرقات التي خصصت لهم وألا يعبحبكوها لضمان عدم حدوث تدافع، موضحا أن جهازه حدد هدف الوصول إلى كافة البلاغات التي ترد لمركز العمليات في مدة زمنية لا تتجاوز الـ 10 دقائق، وقال: الهلال استطاع الوصول إلى بلاغات خلال اليومين الماضيين في مدة لم تتجاوز الـ 10 دقائق، واستدرك بقوله "الحشود المفترشة يصعب اختراقها خصوصاً في الطرقات الضيقة قد تعرقل عمل الهلال الأحمر، مما يؤدي إلى عدم استطاعتنا الوصول في 20 دقيقة".
وأبان العثمان أن جهازه لم يسجل أي حالة وفاة في الحالات التي باشرها، وأن أغلبية الإصابات كانت "ارتفاع درجات الحرارة، وإصابات عمل، وضربة شمس".
وأوضح العثمان أن جهازه استعد بـ 32 مركزا إسعافيا منتشرة في مشعر منى، بقوة 42 فرقة طبية بشرية إسعافية، وأن الهلال الأحمر وضع خطة طوارئ قصوى تحسباً لحدوث أي "كوارث" بقوة إسعافية قادرة على السيطرة على أي حدث بنسبة 100%، إضافة إلى وجود فرق طبية داعمة لها في مشعر عرفة ومزدلفة على أهبة الاستعداد لمساندة الفرق في منى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحجاج يشربون إنتاج ثلاث محطات تحلية في يوم واحد

شرب الحجاج في يوم التروية أمس، 15 مليون لتر من ماء زمزم وهو ما يعادل بلغة أرقام مسؤولي مؤسسات تحلية المياه في المملكة، إنتاج يوم كامل في ثلاث محطات مجتمعة، في الوجه والقنفذة وأملج، وتوزيعه على مئات القرى وآلاف المنازل.
وارتوى مئات الآلاف من المسلمين قبل صعودهم اليوم إلى عرفة، بماء أخضعته الحكومة لرقابة دقيقة، ليصل طاهرا نقيا إلى الأفواه المتعطشة إليه، وبحسب مكتب الزمازمة الموحد في مكة المكرمة، فإن قطرات زمزم تمر برحلة طويلة من التنقية والمراقبة والفلترة تنتهي بعبورها لتفتيش الأشعة فوق البنفسجية قبل تعبئتها في عبوات تشهد هي الأخرى دورة رقابية دقيقة.
وكان خادم الحرمين الشريفين دشن أواخر رمضان الماضي مصنعا حديثا باسمه لماء زمزم بقيمة تجاوزت 700 مليون ريال. ولن يحتاج الحجاج اليوم إلى جهد للبحث عن الماء خلال مراحل أداء النسك، ففي عرفات تنتظرهم عشرات الحافلات المحملة بملايين العبوات المبردة، والتي ستنتقل معهم إلى مزدلفة حتى عودتهم إلى منى. وفي الحرم المكي سيروى عطشهم بـ8 آلاف برادة وأكثر من 700 صنبور ستفتح طوال اليوم.
وقال رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد سليمان أبو غليه إن عبوات زمزم سترافق الحجاج منذ دخولهم إلى مكة مرورا بالمدينة وحتى عودتهم إلى أوطانهم، مضيفا أن مكتبه سقى أمس ركاب 43 ألف حافلة وسكان خيام منى بأكثر من 730 ألف عبوة. وتشرف مختبرات جودة في ثلاث مدن سعودية على مواصفات الماء وشروطه قبل وصوله للحجاج، وتطول مراقبة عينات عشوائية منه تحت أجهزة المختصين إلى يومين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريق خاص لحجاج إيران في التصعيد وخطة جديدة تتناغم مع القطار بمنى
كشف قائد نقاط المنع والتحكم بالمشاعر المقدسة المقدم محمد بن عبد الله البسامي لـ"الوطن" أنه منذ بدء موسم الحج، وحتى يوم أمس تم ضبط وحجز أكثر من 16 ألف مركبة بمداخل مكة المكرمة طبق بحقها عقوبة الحجز وغرامة مالية 1500 ريال لكل مركبة، وحررت 138 مخالفة لمركبات غير مصرح لها بدخول المشاعر طبق بحقها عقوبة الحجز والغرامة المالية بمقدار 3 آلاف ريال، مشيرا إلى تكامل خطط المرور في هذا الجانب ونجاحها في تقليل عدد المركبات الداخلة لمكة المكرمة، وتأثيره الإيجابي على تنقل الحجيج بين المنطقة المركزية والمشاعر بكل يسر وسهولة, متوقعا انخفاض عدد الحافلات المقلة للحجاج خلال الأعوام القادمة في حال اكتمال استيعاب الطاقة الكاملة لمشروع قطار الحرمين والبالغة 72 ألف حاج في الساعة.
تفاصيل الخطة
وخص البسامي "الوطن" بتفاصيل الخطة المرورية للمشاعر المقدسة بدءا بخطة مرحلة التروية والتي بدأت مساء أمس بتصعيد الحجاج من مكة إلى مشعر منى عبر عدة محاور، منها تخصيص جسر الملك فيصل دخولا من كبري العوالي ومن ثم الوصول للمرحلة الثالثة للنقل الترددي بالنسبة لحجاج أفريقيا غير العربية وجنوب شرق آسيا. وأشار البسامي إلى أنه سيتم تصعيد حجاج الداخل ودول مجلس التعاون الخليجي عبر عدة محاور منها دقم الوبر وجسر الملك عبد الله وجسر الملك خالد لاتصال هذه المداخل بشكل مباشر بطريق الملك عبد العزيز. وسيتم دخول حافلات حجاج الدول العربية وحجاج جنوب آسيا من الجهة الغربية لمشعر منى عبر محورين رئيسيين هما شارع الأمير ماجد وشارع الحج مرورا إلى شارع سوق العرب والجوهرة , مؤكدا أن استخدام قطار المشاعر ولأول مرة في مرحلة التصعيد والنفرة سيساهم في إخراج ما يعادل 1500 حافلة هذا العام ويؤدي لمرونة كبيرة في حركة الحافلات المتبقية إضافة إلى الاستيعاب الكامل لحجاج الترددية المخدومين بالقطار في استخدام حافلاتهم للوصول لمشعر منى لمرة واحدة فقط.
مواقع جديدة
ولفت قائد نقاط المنع والتحكم بالمشاعر المقدسة إلى أن الخطة شملت طريق الطائف والذي يدخل للمنظومة للعام الثاني على التوالي حيث كان للتجربة في العام الماضي إيجابيات كثيرة، وجعلت المسؤولين يطورون الفكرة باستحداث مواقع جديدة تخدم القادمين من حي العوالي ومكة المكرمة مع مراعاة عدم تأثر طريق الطائف على سكان العوالي، وذلك بعمل 16 لوحة إرشادية يتم من خلالها إرشاد الراغبين للوصول للطائف للتوجه لطريق الحسينية كطريق بديل ثم منه لطريق غير المسلمين ومنه لطريق الهدى.
وتوقع البسامي أن يسجل التصعيد هذا العام زمنا قياسيا نظرا لتحرك حافلات الحجاج داخل المشاعر دون الاختلاط بالحركة العامة وهو ما يساعد على وصول الرد الثاني، ويحقق مرونة كبيرة في الدخول لمشعر عرفات من الجهة الشرقية.
وأكد البسامي أنه على ضوء ما تم وضعه من خطط هذا العام وتجارب العام الماضي فسيتم فصل الحركة العامة عن الحافلات أمام مستشفى قوى الأمن بالعزيزية، حيث تتحرك حافلات نقل الحجاج من مشعر منى إلى عرفات عبر طريق 2 دون الدخول في كثافة المرور العالية الموجودة عند نقاط المنع , مبينا أن خطة التصعيد شملت التنسيق مع حجاج الدول العربية وحجاج إيران بنقلهم مباشرة من مقر سكنهم بالمنطقة المركزية أو العزيزية إلى مشعر عرفات مباشرة بتخصيص طريق 2 لحجاج إيران وطريق الطائف لحجاج الدول العربية.
خطة أيام التشريق
وأوضح البسامي أن خطة أيام التشريق لهذا العام تختلف عن الأعوام السابقة لتناغمها مع حركة القطار داخل مشعر منى، حيث سيتم تحويل كل القادمين من شارع العزيزية العام والعزيزية الجنوبي وطريق كدي إلى مواقف دقم الوبر والتي تستوعب لأكثر من 7 آلاف مركبة بجوار محطة قطار مزدلفة رقم 3، حيث يمكن لكل الحجاج القاطنين بالعزيزية أو المنطقة المركزية التوجه بحافلاتهم أو مركباتهم الخاصة لمواقف دقم الوبر ومن ثم الدخول لمشعر منى باستخدام القطار من دقم الوبر وصولا للدور الخامس بجسر الجمرات.
خطة النفرة
ووفقا للبسامي , تم تخصيص خطة لنفرة الحجيج من مشعر منى إلى الحرم المكي حيث رأى المخططون في قيادة المرور عدم استخدام المشاة لطرق المركبات في النفرة واستبدالها بخطط مرورية خاصة من خلال توحيد الاتجاه بطريق الملك عبد العزيز باتجاه مكة المكرمة لأول مرة عبر توحيد أنفاق السد باتجاه واحد إضافة لتوحيد شارع إبراهيم الخليل ابتداء من الطريق الدائري الثاني من الجنوب للشمال وكذلك توحيد الاتجاه بشارع أم القرى من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي.
وأكد البسامي أن توحيد كل هذه الاتجاهات جاء لامتصاص الحركة الكثيفة للقادمين من مشعر منى إلى المنطقة المركزية، متوقعا أن تحقق هذه الخطة نجاحا كبيرا بتوفير خطوط العودة المناسبة عبر استخدام الطريق الدائري الثالث والثاني إضافة لاستخدام الطرق الإشعاعية المغذية لمكة المكرمة.
والله كان لسه فيه بس محبتش اطول عليكم كفايه كده والمصادر موجوده ومضمونه
Embarassed


عدل سابقا من قبل THeMATRIX في الإثنين نوفمبر 15, 2010 9:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ضيف الرحمن ضيفنا الموضوع ده حتوى على كذا خبر كلهم متعلقين بالحجاج فى مكه   الإثنين نوفمبر 15, 2010 8:19 am

cyclops monkey Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tiger5.hooxs.com
THeMATRIX
نمر شرف
نمر شرف
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضيف الرحمن ضيفنا الموضوع ده حتوى على كذا خبر كلهم متعلقين بالحجاج فى مكه   الإثنين نوفمبر 15, 2010 9:21 am

شكرا على المرور يابرنس
Twisted Evil Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضيف الرحمن ضيفنا الموضوع ده حتوى على كذا خبر كلهم متعلقين بالحجاج فى مكه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النمور الخمسة -- tiger5 :: قسم عام :: منوعات-
انتقل الى: